صحة الأسنان

أفضل 5 أغذية لصحة أسنانك

صحة الفم والأسنان

5 أفضل أغذية في متناول يديك ولها تأثير جد إيجابي على صحة الفم والأسنان تتمثل هذه الأغذية في:

01. الماء

المياه، وخاصة المياه المفلورة، أي المياه التي تحتوي على مادة الفلورايد وتعتبر هي أفضل المشروبات للحفاظ على صحة الفم والأسنان. ذلك لأن الفلورايد يساعد على جعل الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

بعض الدول تضيف مادة الفورايد للماء الشروب ليتسنى للشعب بكل فئاته الاستفادة منه وللحد من أمراض الفم والأسنان وهو ما حدث في الولايات المتحدة الأمريكية اعتبارا من عام 2012 ، كان ما يقرب من 75 % من سكان الولايات المتحدة يحصلون على المياه المفلورة.

02. الألبان

الحليب ، ومنتجات الألبان مثل الجبن واللبن والزبادي…، منخفضة السكر ، من أفضل الأغذية لصحة أسنانك. إضافة إلى أنها تحتوي على البروتين ومليئة بالكالسيوم، مما يساعد على تقوية الأسنان.

03. البروتينات

البروتين هو غذاء ذو قيمة وصحي والأطعمة البروتينية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والبيض عادة تكون غنية بالفسفور الذي يعمل على تقوية أسنانك. وبالتالي فهي جد مفيدة من أجل صحة الفم والأسنان.

04. الخضر والفواكه

الخضر والفواكه هي جزء مهم من أي نظام غذائي متوازن ، وهي أيضا أغذية جيدة لأسنانك. لأنها تحتوي عبى نسب عالية من الماء والألياف، فهي تساعد على تنظيف أسنانك. ومضغها في الفم يحفز إفراز اللعاب، الذي يقضي لا جفاف الفم ويغسل الأحماض الضارة ويزيل الطعام عن أسنانك. وعليه فوجودها ضمن نظامك الغذائي اليومي له تأثير أكثر من رائع على صحة الفم والأسنان.

05. المكسرات

المكسرات أغذية تحتوي على البروتين والعناصر المعدنية الضرورية للصحة العامة و صحة الفم والأسنان. بالإضافة إلى ذلك، المكسرات تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات (السكريات) أي أنها لا تأثير لها على الأسنان/ لماذا ا؟ لأن تسوس الأسنان يحدث بسبب البكتيريا المنتجة للحمض والتي يتم تنشيطها بواسطة الكربوهيدرات. فائدة أخرى وهي أن مضغ المكسرات يحفز إفراز اللعاب ، والذي يمكن أن يقلل من خطر تسوس الأسنان وينظف الفم والأسنان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق