المرأة الحامل

صحة الأسنان عند المرأة الحامل

ما يجب أن تعرفه المرأة الحامل عن أسنانها

كل ما يجب أن تعرفه عن صحة الأسنان عند المرأة الحامل إليك توصيات الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA

هل أحتاج إلى تغيير عاداتي اليومية المتعلقة بتنظيف الأسنان؟

إذا كنت تقومين بالفعل بتنظيف أسنانك مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد والتنظيف بين أسنانك مرة واحدة في اليوم باستعمال خيط الأسنان، فاستمري في هذا العمل الجيد! إذا لم يكن الأمر كذلك، يجب أن تعلم المرأة الحامل ان اهمال الأسنان والنظافة كان له تأثير جد سلبي على صحة الحامل ويؤدي إلى الولادة المبكرة ، وتوقف نمو الجنين داخل الرحم ، وسكري الحمل وتسمم الحمل.لذا يجب العنابة ب الأسنان عند المرأة الحامل.

لماذا يحدث نزيف اللثة؟

مع الحمل تأتي تغييرات في جسمك ، العواطفك وحتى في الفم. ما يلاحظ أن 50 % من النساء الحوامل يصبن بالتهاب لثة الحمل ، وهو شكل خفيف من أمراض اللثة، ويكون أكثر شيوعا بين الشهر الثاني والثامن من الحمل. وعادة ما تختفي بعد الولادة. والسبب أن هرمونات المرأة أثناء الحمل تجعل اللثة أكثر ضعفاً مما يتسبب في لثة حمراء ، مؤلمة ، قرحة ونزيف. وعليه يجب الإعتناء بصحة فمك وأسنانك وتوجهي للطبيب الأسنان لأخذ نصائح وتوجيهات حول الإجراءات الواجب إتخاذها لحماية اللثة.

ستفقدين سنا مع كل طفل؟

هذه أسطورة قديمة كانت تحكى وتعتقد بها بعض النساء قديما، فقدان الأسنان لا علاقة له بالحمل وإذا حدث ذلك فسيكون بسبب مشكلة في صحة الفم والأسنان.

لكن بالفعل يشعر بعض النساء الحوامل بأن أسنانها تتحرك بعض الشيئ، ووفقا لمايو كلينيك Mayo Clinic يمكن لهرمون البروجيسترون وهرمون الاستروجين أن يؤثران على الأربطة والعظام التي تثبت الأسنان في مكانها وهو سبب شعور المرأة الحامل بتحرك أسنانها حتى ولو لم يكن لديها أمراض اللثة. وفي كثير من الأحيان يختفي هذا الشعور بعد الولادة، ولكن لابأس باستشارة طبيب الاسنان في حالة شعور المرأة الحامل بذلك.

أنا أعانى غثيان الحمل الصباحي، ماذا يجب أن أفعل؟

يحتوي القيء خصوصا صباحا على أحماض المعدة والتي يمكنها أن تؤثر بشكل حاد على أسنانك وتلتهم جزء منها، ولحماية أسنانك أثناء مرحلة غثيان الحمل عليك اتباع التوجيهات التالية:

  • شطف فمك بالماء مباشرة بعد القيء لمنع الأحماض من إحداث أي ضرر بالأسنان.
  • نظف فمك بالفرشاة ومعجون الأسنان.
  • بعض الحوامل لا يمكنها استخدام معجون الاسنان في الأشهر الأولى للحمل لذا يمكنها وضع ملعقة صغيرة من بكربونات الصوديوم (صودا الخبز) في كوب من الماء ومضمضة الفم بها بعد القيء جيدا وبصقها إلى الخارج، وبهذا تزول كل الأحماض وينظف الفم وتحمين صحة أسنانك وفمك

وفي جميع الحالات لا يجب أن تغفل تنظيف الأسنان عند المرأة الحامل.

هل من الآمان زيارة طبيب الأسنان أثناء الحمل؟

نعم فعلا! في الواقع ، قد يوصي طبيب الأسنان الخاص بك بتنظيفات إضافية خلال الثلث الثاني من الحمل والثلث الثالث من الحمل للمساعدة في السيطرة على التهاب اللثة. إذا لاحظت أي تغييرات في صحة فمك ، قم بتحديد موعد مع طبيب الأسنان. واطلعه على تغير أو أدوية تتناولها ليكون على دراية.

لا استطيع استعمال معجون الاسنان ؟

بعض النساء الحوامل لا تستطيع استعمال معجون الأسنان أو قد تشعر بالغثيان مباشرة بعد استعماله، وعليه ينصح بتغيير نكهة معجون الأسنان واستخدام فرشاة ذات رأس أصغر، أو تنظيف الفم في أوقات مختلفة من اليوم حسب رغبتك.

عموما يجب الحرص على نظافة الأسنان جيداً لأنها خلال الحمل تكون عرضة لخطر التسوس ، بسبب الأحماض الموجود على أسنانك من غثيان الصباح ، والتغيرات في النظام الغذائي والشعور بالتعب الشديد.

هل يؤثر ما أتناوله من طعام على أسنان طفلي؟

تبدأ أسنان طفلك بالتطور بين الشهر الثالث والسادس من الحمل ، ويمكن أن يساعد تناول الطعام الصحي والمتوازن في الحصول على الكثير من المواد الغذائية – بما في ذلك الفيتامينات A و D والبروتين والكالسيوم والفوسفور. للحد من خطر عيوب الجهاز العصبي، كما تحتاج المرأة الحامل إلى 600 ملغ من حمض الفوليك كل يوم أثناء الحمل. لذا يستحب تناول مكملات غذائية تحتوي على حمض الفوليك (توجد في الصيدليات على شكل أقراص) وتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك. بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء المحتوي على الفلورايد للحفاظ على أسنانك.

هل الأشعة السينية آمنة أثناء الحمل؟

نعم ، تعتبر الأشعة السينية آمنة أثناء الحمل. لأن طبيب الأسنان أو الأخصائي سيقوم بتغطية بطنك بسترة واقية تقلل التعرض إلى الاشعة السينية كما يمكن تغطية الغدة الدرقية في الرقبة وتحت الحلق بأغطية خاصة لحمايتها من الاشعة.

هل إصلاح وترميم الأسنان آمن أثناء الحمل ؟

تعتبر الإجراءات المتمثلة في حشو تجويف الأسنان والتاج آمنة بل ومهمة جدا أثناء الحمل لتجنب أي إلتهابات أو عدوى محتملة.

في حالة رغبة المرأة الحامل في تبييض أسنانها فينصح بالقيام بهذا الإجراء بعد الولادة. وفي حالة كان الأمر طارئ فيمكن للمرأة الحامل استشارة طبيب الاسنان حول الحلول الممكنة حفاظا على صحتها وصحة جنينها.

الوسوم
اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق