تقويم الأسنان

ماهو السن المناسب لتقويم الاسنان ؟

دائما ما يسأل الأهل عن الوقت والسن المناسب لتقويم اسنان طفلهم، فحسب الجمعية السعودية لتقويم الاسنان فإن السن المناسب لتقويم الاسنان والعمر الأكثر شيوعا هو ابتداءاً من سن الثانية عشرة (12سنة) للطفل على غاية سن الخامسة عشر(15 سنة) وهذا راجع إلى أنه في هذه المرحلة من العمر تكون الاسنان قد اكتمل نموها وظهرت جميعها لدى الطفل، إلا أننا نشير إلى أن مراقبة أسنان الطفل لتفادي أي ضرر أو التنبأ بأي مشكلة يكون في سن السابعة كما أشرنا له سابقا.

ورغم هذا فقد يتم اللجوء إلى العلاجات التقويمية قبل سن 12-15 سنة والتدخل مبكرا بسبب حالة الطفل أو بسبب حادث لا قدر الله (حادث سقوط أثناء اللعب مثلا ..الخ).

وهناك حالات تستدعي تدخلا جراحيا (الجراحة التقويمية) ولا يمكن لطبيب الأسنان فيها أن يفعل شيئا إلا بعد سن 16 إلى 18 أي بعد اكتمال نمو الفكين وعظام الوجه.

كما أن استعمال بعض الأجهزة التقويمية الوظيفية لا يمكن إلا في سن 11-12 سنة بالنسبة للبنات وفي سن 12 إلى 13 بالنسبة للأولاد.

ماهو أقصى عمر لتقويم الأسنان ؟

حسب الجمعية السعودية لتقويم الاسنان ليس هناك عمر محدد للقيام بالعلاجات التقويمية للأسنان لكن يشترط صحة وسلامة الأسنان والأنسجة الداعمة لها في الفك (العظم واللثة).

إضافة إلى التطور الحاصل في مجال تقويم الاسنان وطب الأسنان والوسائل التقويمية للأسنان جعلت منها مناسبة لجميع الفئات والأعمار دون استثناء. وعليه فمشكلة السن المناسب لتقويم الاسنان لم تعد مطروحة.

وما يلاحظ في عصرنا الحالي هو تزايد معتبر للشباب والكهول على طلب العلاجات التقويمية للأ سنان نتيجة تحسن المستوى المعيشي والتعليمي وزيادة الوعي الصحي لهذه الفئات وقناعتهم بضرورة الاهتمام بصحة الفم والاسنان لزيادة فرص الإبقاء عليها أطول فترة ممكنة (مع التقدم في العمر). ولا يكون هذا إلا بالاهتمام بها والمحافظة على صحتها خصوصا وأن الكثير من الأشخاص فاتهم العلاج في المراحل الأولى للعمر بسبب عدم وعي الوالدين وشعورهم بأهمية الاسنان.

وبتقدم طب الاسنان اصبح من الممكن استدراك ما فاتهم. كما أن الاسنان تعتبر الأن عنصر من عناصر الجمال وبات الحصول على ابتسامة مشرقة هدف يسعى إليه الجميع في البيت والعمل ومع الأصدقاء، بل حتى مع الغرباء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق