صحة الأسنان

10 أعراض تشير إلى أن صحة أسنانك في خطر

صحة الأسنان

أولاً: ألم الأسنان

إذا كان فمك أو فكك يؤلمك، فقد يكون من بسبب ألم الأسنان. عادةً ما تشير آلام الأسنان إلى وجود تجويف في الأسنان ولكن يمكن أن تشير أيضًا إلى أمراض اللثة. في بعض الحالات، يكون ألم الأسنان علامة على وجود خراج أو سن متضررة. يجب أن يتم تقييم وجع الأسنان من قبل طبيب الأسنان على الفور لتحديد سبب المشكلة ومنع الأسنان من التضرر.

ثانيا: الأسنان الحساسة

إذا كنت تعاني من ألم الأسنان عندما تشرب المشروبات الساخنة أو الباردة ، فقد يكون لديك أسنان حساسة. هذا يمكن أن يكون نتيجة لتسوس الأسنان ، كسر الأسنان ، الحشوات البالية ، أمراض اللثة ، تآكل السن أو جذر الأسنان بسبب انكماش اللثة.

يعتمد العلاج على مصدر الحساسية. إذا كنت قلقًا بشأن حساسية أسنانك، فعليك زيارة طبيب الأسنان لتقديم العلاج.

ثالثاَ: أعراض نزيف أو قرحة اللثة

يمكن أن يكون النزيف أو التهاب اللثة علامة على مرحلة مبكرة من أمراض اللثة ، يمكن أن يكون النزيف نتيجة تنظيف الأسنان بالفرشاة.

إذا كانت اللثة تنزف بانتظام، في هذه الحالة يجب عليك بتحديد موعد مع طبيب أسنانك لأخذ العلاجات اللازمة.

رابعاً: أعراض تقرحات الفم واللسان

وتشمل أنواع تقرحات الفم وهي تختلف في شدتها وأسبابها. يمكن أن تكون تقرحات الفم  ناتجة عن أعراض مرض أو اضطراب مثل: العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو الفطريات أو ناتجة عن تهيج ناتج عن تقويم الأسنان أو الأسنان الصناعية أو الحافة الحادة للسن المكسور أو الحشوات.

طبيب أسنانك يجب أن يفحص أي قرحة الفم تدوم مدتها لمدة أسبوع أو أكثر.

خامساً: أعراض الرائحة الكريهة للفم

قد يكون سبب الرائحة الكريهة للفم هو ما تأكله، عدم تنظيف الفم ، جفاف الفم ، التدخين أو حالات طبية أخرى. يمكن أيضا أن تكون الرائحة الكريهة للفم واحدا من علامات أمراض اللثة.

يعتبر التنظيف بالفرشاة مرتين يوميًا واستعمال خيط الأسنان يوميًا أمرًا ضروريًا للتقليل من الرائحة الكريهة للفم ومنع الإصابة بأمراض اللثة. يمكن أن يساعد تنظيف اللسان أيضًا (إقرأ المزيد).

إذا كنت قلقًا بشأن سبب رائحة الفم الكريهة ، فراجع طبيب الأسنان. يمكنهم تحديد الأسباب واقتراح خطة العلاج.

سادساً: أعراض الألم في الفك أو فرقعة عظم الفك

أشياء عديدة يمكن أت تسبب هذه الأعراض، وهو ما يجعل من الصعب تشخيص الحالة. تشمل الأسباب المحتملة لهذه الأعراض: مشاكل الجيوب الأنفية، ألم الأسنان، التهاب المفاصل، الإصابة في الفك بسبب حادث أو اصطدام، طحن الأسنان ، أو التهاب اللثة ، أو مشاكل في الفك.

سيقوم طبيب أسنانك بإجراء فحص شامل، وتشخيص دقيق والذي قد يتضمن الأشعة السينية ، لتحديد مصدر الألم.

أعراض: جفاف الفم

إذا كان لديك جفاف في الفم فقد يكون مؤشر على اضطراب صحي عندك أو أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية. اللعاب العنصر الأساسي الطي يحمي الفم ضد تسوس الأسنان. ويزيل الطعام وغيره من البقايا، ويعدّل الأحماض التي تنتجها البكتيريا في الفم ، ويوفر مواد مقاومة للأمراض في جميع أنحاء الفم. يمكن لطبيب الأسنان أن يوصي بطرق لاستعادة الرطوبة الفم.

أعراض التهاب ثقب الفم

بعض النساء تقوم بثقب الشفاه السفلية لتثبيت بعض الحلي وهذه الظاهرة نادرة وقليل جدا في منطقتنا العربية. فالثقب الشفهي يمكن أن يخلق مشاكل كبيرة لصحتك وصحة فمك، لأن الفم موطن مناسب لعيش كميات كبيرة من البكتيريا، مما يخلق مكانًا مثاليًا لبدء العدوى.

إذا كان لديك أي علامات للعدوى – تورم ، ألم ، ألم الأسنان، حمى ، قشعريرة ، أو مظهر ذو حواف حمراء حول موقع الثقب – اتصل بطبيب الأسنان أو الطبيب فورًا.

أسنان متشققة أو مكسورة

يمكن أن يحدث تشقق للأسنان أو الكسور لأسباب مختلفة – الأسنان الهشة وطحن الأسنان للغذاء الصلب. قد يكون الشق غير مرئي للعين المجردة وحتى الأشعة السينية ، ولكنها يمكن أن تكون مؤلمة للغاية وتخلق مشاكل أكبر إذا تركت دون علاج. إذا كنت تعاني من ألم الأسنان عند المضغ قم بزيارة طبيب الأسنان لتشخيص السبب ووضع خطة للعلاج.

الأسنان ملطخة أو تغير لونها

بمرور الوقت يمكن أن تصبح أسنانك ملطخة ويتغير لونها وتظهر عليها بقع. غالبًا ما يكون هذا نتيجة تناول أطعمة معينة ، مثل القهوة أو الشاي أو التدخين أو الشيخوخة أو الوراثة أو الإصابة أو بعض الأدوية.

يمكن أن تقوم بتبييض أسنانك باستعمال وصفات تبييض منزلية آمنة وموثوقة أو الذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان لعمل ذلك.

الوسوم
اظهر المزيد