أسنان الطفل

6 طرق للحد من السكريات في وجبات طفلك

تقول الدكتورة ماري هايز طبيبة أسنان الأطفال والمتحدثة باسم الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (ADA): ” السكر أكله ممتع، ولكن ليس جيداً لأسنانك!” وعليه يجب الحد من السكريات في وجبات طفلك.

ذلك لأن طفلك قد يعشق الحلوى والسكريات، لكن البكتيريا التي في فمه تحبها وتعشقها أكثر، فالسكر هو غذاء البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

إن الحد من كمية السكر التي تتناولها أنت وعائلتك كلها أمر جيد لأسنانك ومفتاح الصحة العامة الجيدة. وفيما يلي بعض الطرق الموصى بها من قبل طبيب الأسنان للحد من السكريات خلال اليوم:

أعرف الحدود المسموح بها يومياً

أسنان الطفل

عند اختيارك لأي وجبة خفيفة، راقب السكريات المضافة والمحليات مثل العصائر ..أما بالنسبة للسكريات الطبيعية فهي أقل إثارة للقلق، لأنها موجودة في طبيعيا في الأغذية الصحية مثل الحليب والفاكهة.

توصي الإدارة الأمريكية للغذاء والدواء بأن لا تزيد كمية السكر المسموح بها عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 3 أعوام وأكبر عن 12.5 ملعقة صغيرة في اليوم.

أما البالغين فحسب منظمة الصحة العالمية يجب ألا يتجاوز المقدار اليومي من السكريات المضافة 6 ملاعق صغيرة. علما أن 1 ملعقة صغيرة تقدر ب 4 غرام من السكر. وااتقيد بهذه النسب والنصائح سيعمل على الحد من السكريات في وجبات طفلك.

حقائق حول العصير

نظرًا لاحتواء العصير يحتوي نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية ، فالماء والحليب دائمًا ما يكونان أفضل الخيارات لطفلك. في الواقع، إذا كان عمر طفلك أقل من سنة، فإن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقترح إزالة العصير تمامًا من نظامه الغذائي.

 

يمكن للأطفال الأكبر سنًا شرب العصير في بعض الأحيان، ولكن إذا حدث ذلك ، فهناك أمران يجب تذكرهما:

الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1  سنة إلى 6 سنوات يجب ألا تزيد كمية العصير عن 4 إلى 6 أوقية في اليوم وفقا لتوجيهات طب الأطفال.

فإذا علمنا أن علبة العصير تحتوي على 6 أوقية من السكر فيجب ألا يزيد الطفل عن تناول علبة واحدة خلال اليوم أ الشباب والبالغين يجب ألا يزيد العدد عن علبتين في اليوم.

إن السماح لطفلك بتناول العصير على مدار اليوم يجعله عرضة لخطر تسوس الأسنان لأنك تعطي للبكتيريا المتواجدة في فمه فرصة لإحداث تسوس الأسنان

وينصح دائما بتقديم الماء والحليب أولا، وفي حالة تقديم العصير يجب التقيد بالتعليمات السابقة ويجب الانتباه إلى ضرورة إخلاء الطاولة من أي عصير عند الانتهاء من تناول الوجبة الغذائية لأن الأطفال سنتهزون الفرصة ويتنالون ما تبقى من العصير. وبهذا يمكك الحد من السكريات في وجبات طفلك.

المشروبات الغازية

يقول الدكتور هايز: ” إن علبة صودا واحدة تحتوي على كمية من السكر تكفي لثلاثة أيام للطفل الوحد”.

وفي دراسة لمجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان في فبراير 2016 أجريت على مجموعة من المراهقين من سن 14 إلى 19 سنة، حيث طلب منهم الباحثون شرب كمية من المشروبات الغازية لمدة معينة والنتيجة كانت وجود علاقة وطيدة بين المشروبات الغازية وتدهور صحة الأسنان.

فبعد فحص أسنانهم وجدوا أن 31.7% لديهم نخر في الأسنان وتآكل، أي تضرر طبقة المينا.

لا تطلق العنان لأولادك في تناول الفواكه المجففة

الكثير من الوالدين لديهم انطباع أن الفواكه المجففة (الزبيب، التين، المشمش..) هي بدائل صحية لأطفالهم، لكن المفاجأة هي لا أبدا ..

الفواكه المجففة مثل الحلوى بل إنها في بعض الأحيان أسوأ بسب لزوجتها والتصاقها بالأسنان لفترات طويلة وهو ما يشكل بيئة مثالية لعيش وتكاثر البكتيريا المتواجدة في الفم والتي تفرز احماضا ضارة بالأسنان.

تناول السكريات بحذر

عادة ما يجب الأطفال البسكويت ورقائق البطاطا والشيبس لذا يجب توخي الحذر في الكميات المستهلكة من طرف ابنك ومراقبته دائما.

لتكن مثالا وقدوة لإبنك

ستفعل أي شيء لأطفالك. حتى يتمتعو بصحة جيدة، إذن إبدا بنفسك. يجب أن تكون على استعدادا لتعلم العادات الإيجابية المتعلقة بتنظيف الفم والأسنان بشكل يومي ليتعلم أطفالك تفريش أسنانهم بالفرشاة يوميا مرتين في اليوم لمدة دقيقة (قانون 2×2 مرتين في اليوم في دقيقتين).

فتغيير العادات السيئة لأطفالك يتطلب تغيير عاداتك السيئة أولا وبهذا ستكون في غنى عن التفكير في الحد من السكريات في وجبات طفلك.

الوسوم
اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق