صحة الأسنان

أكثر 9 أطعمة تلحق أضرار بصحة أسنانك

صحة الأسنان

الإكثار من تناول بعض أنواع الأغذية:

بعض الأغذية غير ضارة بصحة الأسنان ولكن الإكثار منها والمداومة عليها يجعلها ضارة مثل الحلوى الصلبة فهي غير ضارة ولكن تناولها باستمرار يجعل أسنانك أكثر عرضة للسكريات وهي ما يضر بصحة أسنانك بالإضافة إلى صلابة حبة الحلوى قد تؤدي إلى تشققات وكسور في الأسنان وهو ما يضاعف أضرار السن، ليكن البديل هو العلك الخالي من السكر مثلا.

الجليد للانتعاش، وليس للمضغ

بعض الأشخاص يعتقدون أن الثلج صحي لأسنانهم. لكونها مصنوعة من الماء، بالإضافة إلى أنها لا تحتوي على أي سكر أو إضافات أخرى. ولكن مضغ على المواد الصلبة يمكن يؤدي إلى تشقق أو كسر في أسنانك وتلف في طبقة المينا.

شرب العصائر الحمضية

والحقيقة هي أن التعرض المتكرر للأطعمة الحمضية يمكن أن يؤدي إلى تآكل المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل مع مرور الوقت. لذا على الرغم من أن عصير الليمون أو قد يكون مشروب ممتع ومنعش، إلا أنه ليس دائمًا أفضل خيار لصحة فمك.

يمكن للفواكه والعصائر الحمضية أيضا أن تهيج تقرحات الفم. لذا عليك بشرب الكثير من الماء بعد تناول هذه المشروبات.

تناول القهوة بكميات كبيرة

رغم انتشارها الواسع وعدم قدرة أغلب الأشخاص التوقف أو التقليل منها فإن القهوة للأسف تسبب الكثير من المتاعب لصحة الفم والأسنان وإضافة السكر بإفراط للقهوة يزيد الطين بلة، إذ يمكن للكافيين الموجود في القهوة أن يسبب جفاف الفم ويمكن أن تصبغ أسنانك ببقع صفراء، لذا ينصح بشرب الكثير من الماء والتقليل من السكر في القهوة.

الأطعمة اللزجة هي أسوأ كابوس في فمك

للأسف الكثير من الأشخاص يعتقد أن الفواكه المجففة تأتي في أعلى قائمة الأغذية الأكثر صحة وفائدة، إلا أنه وبسبب لزوجة هذه الأغذية فإنها تسبب أضرار بليغة بصحة الأسنان ويرجع الأمر إلى إلتصاقها بالأسنان وهو ما يجعل بقائها في الفم وعلى الأسنان يستمر لمدة طويلة أكثر من بقية الأطعمة الأخرى فتشكل بيئة مثالية لتكاثر ونشاط البكتيريا في الفم وبالتالي نخر الاسنان تسوسها. والحل يكمن في شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

رقائق البطاطا

من الذي لا يحب طعم رقائق البطاطا اللذيذ؟ لسوء الحظ، البطاطا تحتوي على كميات كبيرة من النشأ وهو سكر معقد يؤثر على الأسنان، لذا إذا كنت لا تستطيع مقاومة طعم رقائق البطاطا فينصح أن تولي أسنانك اهتمام وعناية أكبر والحرص على تنظيفها باستمرار.

المشروبات الغازية

تناول الكثير من المشروبات الغازية والعصائر ولفترات طويلة من الزمن يؤدي إلى تراكم كميات كبيرة من السكر في فمك وعلى أسنانك، فيصبح فمك بيئة ملائمة لعيش البكتيريا فتبدأ بإفراز أحماض تتراكم في الفم وعلى الأسنان، هذه الأحماض تسبب هشاشة الأسنان مما يسهل نخرها وتسوسها إضافة إلى أن المشروبات الغازية هي في الأصل حمضية مثل الكولا، كمالا ننسى أن هذه المشروبات تسبب جفاف الفم، لذا ينصح دائما بشرب كوب من الماء بعد استهلاك هذه المشروبات لإزالة أي تأثير لها على الفم والأسنان.

المشروبات الكحولية

الكحول يسبب الجفاف الجسم وجفاف الفم. والأشخاص الذين يشربون بشكل مفرط قد يشعرون بإنخفاض في تدفق اللعاب مع مرور الوقت ، مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان والالتهابات الفموية الأخرى مثل أمراض اللثة. كما أن استهلاك الكحول بإفراط يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم.

المشروبات الرياضية والطاقوية

يظن البعض أن المشروبات الرياضية صحية وسليمة ولكن هذه المشروبات تحتوي على كميات كبيرة من السكر وهو العنصر الرئيسي في تكوينها.

تقول الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (aap.org) أن المشروبات الرياضية يمكن أن تكون مفيدة للرياضيين الشباب الطين يقومون بأنشطة بدنية قوية وطويلة الأمد ، ولكنها غير ضرورية في معظم الحالات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق