صحة الأسنان

التغذية: ما تأكله يؤثر على أسنانك

يعتبر الفم و الأسنان أول الأعضاء اتصالا بأي غذاء تتناوله فهي تعتبر جزأ هام من الجهاز الهضمي وكل غذاء يصل إلى فمك فأول ما يؤثر عليه هو طبعا الفم والأسنان ثم بعد ذلك سيؤثر على كامل صحتك، إذا كان نظامك الغذائي ضعيف غير كامل وغير متنوع ومتوازن فتظهر علاماته وعواقبه على صحة فمك وأسنانك.

فيما يلي بعض الأشياء المفيدة التي يمكنك معرفتها حول كيفية تأثير ما تأكله على صحة أسنانك:

النظام الغذائي وصحة الأسنان

المبادئ التغذائية الصحية

تعتمد احتياجاتك الفردية من التغذية والسعرات الحرارية على 5 أشياء رئيسية: العمر، الجنس (ذكر أو أنثى)، النشاط البدني، الحالة الفيزيولوجية (الصحية) ويمكن إضافة عامل المناخ وحسب مركز سياسات التغذية، وهي وكالة تابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، لتكون التغذية متوازنة صحية. يجب أن يشمل النظام الغذائي:

الخضر والفواكه : يجب أن تكون مجتمعة، ويجب أن تشكل نصف طبقك في وجبات الطعام.

البقوليات: يجب أن يكون 50% من الحبوب التي تتناولها على الأقل حبوبًا كاملة ، مثل دقيق الشوفان وخبز القمح الكامل والأرز البني.

الألبان: اختر ألبان قليلة الدسم أو خالية من الدهون.

البروتين: تناول بروتين (لحم) خالي من الدهون ، مثل اللحم البقري الناعم ، والدواجن الخالية من الجلد والأسماك، كما يجب التنويه إلى أن البروتين يجب أن يكون متنوعاً سشمل أيضا البيض والفاصوليا والبازلاء والبقوليات والمأكولات البحرية.

بالإضافة إلى النظام الغذائي الصحي، يجب الخرص على ممارسة نشاط بدني معتدل لا يقل عن ساعتين ونصف اسبوعياً.

النظام الغذائي وتساقط الأسنان

يمكن للأطعمة التي تتناولها والمشروبات التي تشربها أن يكون لها تأثير مباشر على إحداث ضرر لصحة الأسنان مثل التسوس سنان ، وهذا يتوقف على:

شكل الطعام – سواء كان سائلاً أو صلبًا أو لزجًا أو بطيئًا في الذوبان – يُحدث فرقًا.

كم مرة تتناول الأطعمة والمشروبات السكرية ، وعدد المرات التي تأكل أو تشرب فيها الأطعمة والمشروبات الحمضية.

التركيب الغذائي للأغذية.

اختلاف الأطعمة التي تتناولها وترتيب تناولها.

الحالة الصحية التي قد تكون لديك اضطربات صحية مثل الارتجاع المعدي المعوي واضطرابات في الهضم، والتي يمكن أن تزيد من خطر التسوس وتضعف الأسنان.

تناول الوجبات الخفيفة يؤثر على صحة أسنانك

يوصي مختصو التغذية بالحد من تناول الأكعمة والمأكولات بين الوجبات -القضم المستمر- للتمتع بصحة جيدة، قد نضطر في أحيانا كثيرة إلى اللجوء إلى الوجبات الخفيفة ولكن لسوء الحظ الكثير من الناس يختار أطعمة غير متوازنة مثل رقائق البطاطا والحلويات والوجبات العالية الدهون وهي ما نجدها تباع في محلات الأكل السريع.

هذه الأطعمة تضر بالأسنان وبالتالي فإن اضطررت إلى هذا النوع من الوجبات فلما لا تكون صحية مثل اختيار الخضر والفواكه، الحليب، الجبن ..الخ حفاظا على صحتك العامة وصحة أسنانك.

الأطعمة التي تضر بصحة أسنانك

الأطعمة الخالية من السعرات الحرارية مثل الحلوى (وخاصة الحلوى الصلبة أو اللاصقة مثل الحلويات ، والنعناع ، والكراميل) ، والحلويات مثل العلك ، والكعك، وأطعمة الوجبات الخفيفة مثل رقائق الشيبس هي من اكثر الأطعمة التي تسبب ضرر بالغ للأسنانك.

فالإضافة إلى أن هذه الأغذية لا توفر لك أي قيمة غذائية فإنها بسبب كمية ونوع السكر الذي تحتوي عليه والتي يمكن أن تلتصق بالأسنان تشكل بيئة مثالية للبكتيريا الموجودة في فمك فتتغذى على هذه السكريات ، وتفرز الأحماض التي تؤدي إلى نخر وتسوس الأسنان.

تعتبر المشروبات المحتوية الغازية المحتوي على السكر والصودا، عصير الليمون مشروبات حمضية) والقهوة أو الشاي ضارة بشكل خاص لأن احتساءها يسبب تراكم للسكريات على الأسنان ، مما يعزز تسوس الأسنان.

يمكن للأطعمة الحمضية ولكن مغذية وصحية مثل الطماطم والحمضيات أن يكون لها تأثيرات على مينا الأسنان، لذا تناولها كجزء من الوجبة وليس لوحدها.

الفواكه المجففة، مثل الزبيب .. هي أيضًا خيارات جيدة لنظام غذائي صحي ، ولكن بما أنها لزجة وتلتصق بالأسنان ، فإن أحماض البلاك التي تنتجها تتسبب في الإضرار بالأسنان لفترة طويلة بعد التوقف عن تناولها. اختر فاكهة طازجة بدلا منها.

الأطعمة التي تفيد صحة الأسنان

الجبن والحليب واللبن والزبادي والخضر واللوز.. ، هي الأطعمة التي قد تفيد صحة الأسنان بفضل احتوائها على كميات عالية من الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى التي توفرها.

الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والدواجن والأسماك والحليب والبيض هي أفضل مصادر الفوسفور. كل من هذه المعادن تلعب دورا حاسما في صحة الأسنان، عن طريق حماية وإعادة بناء مينا الأسنان.

الفواكه والخضراوات هي خيارات جيدة لصحة الأسنان لاحتواءها على نسبة عالية من الماء والألياف، تساعد هذه الأطعمة أيضًا على تحفيز إنتاج اللعاب ، الذي ينظف الفم من الأحماض الضارة وبقايا الطعام وهو ما يبقيها بعيدًا عن الأسنان وبالتالي حماية الأسنان من التسوس.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الأغذية على الكثير من فيتامين ج (مهم لصحة اللثة والشفاء السريع للجروح) وفيتامين أ (مغذ رئيسي آخر وله دور في بناء مينا الأسنان).

أخيراً الماء – ولا سيما الماء المفلور – هو المشروب الأكثر ملاءمة لصحة الأسنان.

السكر وصحة الأسنان

في نوفمبر / تشرين الثاني 2015 ، أوصت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للأطفال أو الأشخاص فوق سن الثالثة بتناول ما لا يزيد عن 12.5 ملعقة شاي (50 جرام) من السكر المضاف يومياً. يجب أن لا يشكل السكر أكثر من %10 من السعرات الحرارية اليومية.

تستخدم البكتيريا المتواجدة بالفم الكربوهيدرات الموجودة في الطعام، لتعيش لذلك عندما تقوم بالتقليل  من تناول السكريات المضافة في نظامك الغذائي فإنك تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأسنان.

الحد من السكريات المضافة في النظام الغذائي الخاص بك يكون بقراءة الملصقات المتواجدة على المنتجات الغذائية لتحديد كمية السكر المضافة في الطعام. نصيحة أخرى لتحديد مصادر السكر – أي مصطلح ينتهي بـ “-ose” فإنه إلى عنصر سكر.

الأغذية التي تحتوي على أعلى نسبة من  السكر المضاف في النظام الغذائي

المشروبات الغازية ، مشروبات الطاقة ، المشروبات الرياضية  35.7٪

الحلويات المبنية على الحبوب (كعك ، فطائر) 12.9٪

مشروبات الفاكهة 10.5 ٪

حلويات مشتقات الحليب (آيس كريم) 6.5٪

الحلوى 6.1 ٪

الحبوب الجاهزة للأكل 3.8٪

السكريات والعسل 3.5٪

المصدر: Source: Dietary Guidelines for Americans, 2010

كيف تؤثر بدائل السكر على أسنانك

بدائل السكر هي مواد يبدو ذوقها مثل السكر ولكنها لا تسبب إفراز الأحماض المسببة لتآكل الأسنان. هناك العديد من أنواع بدائل السكر: مثل الأسبارتام ، الإريثريتول ، السكرين ، السكرالوز ، الإيزومالت ، السوربيتول ، أسيسولفام البوتاسيوم والمانيتول.

4 طرق لتقليل مخاطر نخر الأسنان

نظف أسنانك مرتين في اليوم لمدة دقيقتين لإزالة السكريات وبقايا الطعام من أسنانك.

الحد بين تناول وجبات خفيفة بين الوجبات.

قلل من السكر المضاف في نظامك الغذائي إلى الحد الأدنى من خلال تناول أطعمة ومشروبات صحية.

يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الألبان والكثير من الفواكه والخضروات والماء

كل ما سبق يلعب دورًا هاما في المحافظة على صحة الأسنان.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق